cleanser و5 من أفضل خطوات التنظيف والعناية بالبشرة

آخر تحديث :
cleanser وتنظيف البشرة

تلجأ الكثير من السيدات إلى طرق كثيرة من أجل العناية بالبشرة وتنظيفها أوما يعرف بـ cleanser، وذلك للحفاظ على نعومة ومملس البشرة.

ولكن هناك طرق على حواء اتباعها حتى تحصل على بشرة جميلة هادئة، وسنتعرف في السطور التالية عن أفضل طرق تنظيف البشرة بعناية فائقة (cleanser).

أفضل طرق تنظيف الوجه والبشرة – cleanser

تنظيف الوجه من الأشياء الأساسية واليومية التي يجب أن تتبعها جميع السيدات حتى تحافظ على ملمس بشرتها والقضاء على الشوائب والأتربة التي تأتي عن طريق الروتين اليومي في العمل والتعرض لأشعة الشمس مباشرة، وذلك يسبب في ظهور الرؤوس السوداء والبثور ما ينتج عنه انسداد مسام الجلد.

اختيار منظف وجه مناسب

لتنظيف البشرة والوجه أو ما يُعرف بـ (cleanser) يجب أولا معرفة كيفية اختيار منظف وجه مناسب والبعد كل البعد عن المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية والتركيز على المنتجات التي تحتوي على الحليب والجل خصوصًا الذين يمتلكون بشرة دهنية.

أما أصحاب البشرة الحساسة فينصح خبراء العناية بالبشرة من البعد عن منظفات الوجه التي تحتوي على عطور أو أي مواد تؤدي إلى التهاب البشرة، والبحث عن منظفات خالية من الزيوت مع نسبة 1% فقط من حمض الساليسيليك.

إزالة المكياج بغسول وجه لتنظيف البشرة

ثاني خطوة من خطوات تنظيف البشرة والعناية بها، هي إزالة المكياج باستخدام غسول وجه مناسب للتخلص من المواد غير الطبيعية وبقايا المكياج من على البشرة، مثل استخدام بعض الزيوت الطبيعية لتنظيف البشرة والتي تقضي على الشوائب والأتربة وبقايا المكياج أبرزها:

  • البشرة الجافة عليكي سيدتي باستخدام زيت الخروع أو زيت جوز الهند.
  • لجميع أنواع البشرة يُنصح باستخدام زيت الزيتون وزيت ثمر الورد لتنظيف البشرة
  • البشرة الجافة جدًا يُفضل استخدام زيت السمسم وزيت بذور الكتان لتنظيف البشرة.

البخار لتنظيف البشرة بعناية

استخدام حمام البخار في العموم قبل وضع أي شيء على البشرة يعطي نتيجة أسرع لذلك ينصح خبراء العناية بالبشرة والتجميل بعمل حمام بخار على الوجه قبل استخدام أي مستحضرات تجميل لتهيئة الجلد ولاستفادة من منتجات العناية بالبشرة ويساعد البخارعلى امتصاص الجلد للمنتجات بصورة أفضل وتفتيح المسام.

استخدام الماء الفاتر لتنظيف البشرة

استخدام الماء الفاتر في تنظيف البشرة من أهم خطوات العناية بالبشرة – cleanser وذلك من خلال استخدام الماء الفاتر الذي يعمل على توزيع وإزالة الدهون المتراكمة على البشرة  والتي تعمل كحاجز وقائي ضد الملوثات والأضرار البيئية.

ملحوظة مهمة عند استخدام الماء الساخن لتنظيف البشرة والإكثار من الماء الساخن ووضعه على الوجه لفترة طويله يعمل على جفاف البشرة لأنه يقضي على أي دهون، لذلك لا ينصح باستخدام الماء الساخن عند شطف وجهك بعد تنظيف البشرة، بل استخدام الماء الدافئ ثم يليه شطف مرة أخرى بالماء البارد.

استخدام مرطب بعد تنظيف البشرة

استخدام مرطب بعد تنظيف البشرة من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها حواء للحفاظ والعناية بالبشرة حتى لا يحدث جفاف للبشرة ولا تنسى سيدتي أن استخدام مرطب يحتوي بالضرورة على عامل حماية من الشمس أثناء النهار لمنع بشرتك من التلف والجفاف.

كم مرة يجب تنظيف البشرة؟

من الجيد أن نلجأ إلى تنظيف البشرة والوجه مرتين في اليوم مرة صباحًا ومرة مساءً وذلك لإزالة الزيوت التي تسد المسام والأوساخ والشوائب والأتربة، لأن التنظيف المفرط للبشرة يؤثر على الحاجز الواقي للبشرة ما ينتج عنه تهيجًا في البشرة خصوصا أصحاب البشرة الدهنية، لذلك تنظيف البشرة مرتين في اليوم يكفي للحصول على بشرة أكثر نضارة.

نصائح عامة عند تنظيف البشرة

هناك بعض النصائح العامة للعناية بالبشرة وتنظيفها بشكل جيد أبرزها:-

  • عدم استخدام زيوت غير طبيعية بعد تنظيف البشرة.
  • عدم الأفراط في استخدام مكونات التقشير الموجودة في منظفات البشرة بشكل يومي مثل أحماض ألفا هيدروكسي (اللاكتيك والجليكوليك) وأحماض بيتا هيدروكسي (مستخلصات الساليسيليك).
  • استخدام مكونات طبيعية لتنظيف البشرة.
  • وضع كبسول يحتوي على فيتامين سي ليلًا على البشرة الحساسة، للتخلص من الهالات السوداء.
  • استعمال مستحضر زيت تنظيف يخلو من الكحول والأصباغ والبارابين والبارافين.
  • تغيير أغطية الوسائد يوميًا حيث يمكن أن تتراكم الزيوت الزائدة والبكتيريا عليها، لأن الوسائد المتسخة تعمل على تهيج الجلد والحكة.
  • يجب ترطيب البشرة الحساسة بالشكل الصحيح حتى لا تتعرض للجفاف.

وإلى هنا نكون انتهينا من أهم وأفضل خطوات عند تنظيف الوجه والبشرة أو ما يُعرف بـ cleanser وذلك للحصول على بشرة ذات ملمس ناعم والبعد عم مستحضرات التجميل التي قد تأتي بنتائج تضر بالبشرة.