5 أطعمة ومشروبات توفر نوم هادئ وتحارب الأرق

جميلات31 مايو 2022
5 أطعمة ومشروبات توفر نوم هادئ وتحارب الأرق
الارق وقلة النوم

يفسر الأطباء الأرق بأنه صعوبة الدخول في النوم أو مواصلة النوم بشكل منتظم ولعدد ساعات محددة خاصة الأشخاص الأسوياء، ما يسبب اضطرابات للشخص تؤثر على ممارسة حياته بشكل طبيعي وخصوصا البالغين الذين يشعرون دائما بعدم الرضا والكفاية من النوم رغم توفر الظروف المحيطة بهم والبيئة الجيدة.

واتفق الأطباء أنه لا يوجد أي اختبار محدد لتشخيص الأرق، لكن هناك طرق عديدة للتخلص من الأرق أهمها الاتزام بمواعيد ثابتة للنوم وعدم التفكير في المشاكل الحياتية قبل النوم حتى يأخذ الجسم راحته ويستعد قوته، ومن هنا سنتعرف على أنواع الأرق (المزمن وغير المزمن) بالإضافة إلى تقديم العديد من المشروبات والأطعمة التي تساهم في علاج الأرق ونضارة البشرة.

اقرأ أيضًا: احصل علي أوميجا 3 من هذا الأطعمة

الأرق (غير المزمن والمزمن):

الأرق غير المزمن يؤكد الأطباء أنه يأتي بسبب المرور باضطرابات في النوم لفترة قصيرة نتيجة المرور بمشكلة، ما يسبب للشخص الأرق غير المزمن، أما الأرق المزمن فقد يكون بسبب مشكلة نفسية ما يجعل الشخص أكثر توترا نتيجة ضغوط نفسية أو المرور بنوبات اكتئاب بجانب مشاكل في الجهاز الهضمي أو التنفسي.

  - جميلات العالم

التشخيص:

بحسب الأطباء فأنه لا يوجد اختبار محدد لتشخيص الأرق، ويستخدم الأطباء العديد من الطرق، أبرزها، التاريخ الشخصي للمريض الذي يعاني من الأرق كسجلات النوم والاستبيانات بالإضافة إلى الفحوطات الطبية كإجراء اختبارات الدم لمعرفة إذا كان الشخص يتناول بعض العقاقير التي تسبب مشاكل صحية وبالتالي ينتج عنها الأرق.

مشروبات وأطعمة تساعد في علاج الأرق

هناك الكثير من الدراسات والتجارب التي أكدت أن الأطعمة والمشروبات تساعد الأشخاص الحصول على عدد ساعات نوم منتظمة وتقلل من الأرق بشكل كبير، بجانب استخدام تدريبات نفسية وسلوكية تساهم في تقليل الأرق مثل تمارين الاسترخاء وعدم تناول القهوة قبل النوم والحد من التدخين والمشروبات الغازية والشاي.

2  - جميلات العالم

الأسماك

الأسماك تساهم في التخلص من الأرق بشكل كبير، وأكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولوا الأسماك مثل السلمون ثلاث مرات أسبوعيا يتمتعون بنوم أفضل، لانها تحتوي على فيتامين د وأحماض أوميغا 3، والتي تشارك في تنظيم الجسم للسيروتونين، الذي يساعد في نوم أفضل وتركيز أكثر.

الكيوي

فاكهة الكيوي تحتوي على فيتامين C و E  ومعادن مثل البوتاسيوم والفولات، ومضادات الأكسدة التي تسبب راحة للجهاز الهضمي ما يساهم في النوم بسهولة.

عصير الكرز

يحتوي عصير الكرز على تركيزات أعلى من المتوسط ​​من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وتعزيز النوم الصحي، كما قد يكون للكرز اللاذع أيضاً تأثير مضاد للأكسدة يساعد على النوم.

الحليب

يحتوي الحليب على مادة الميلاتونين، التي تساعد في الحصول على نوم جيد، وتمنحك شعوراً بالاسترخاء، إذا كنت تعاني الأرق.

المكسرات

اللوز والجوز والفستق والكاجو مكسرات تحتوي على الميلاتونين وكذلك المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم 10 والزنك 11 والتي تعتبر ضرورية لمجموعة من العمليات الجسدية التي تحافظ على الجسم بشكل عام وتساهم في التخلص من الأرق.

 هادئ  - جميلات العالم

وإلى هنا نكون قدمنا لكم أسباب الأرق وعلاجة وبعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في التخلص من الأرق والاستمتاع بنوم منتظم لكن يجب أن لا ننسى أنه لكل فرد حاجة محددة للنوم يحتاج إليها حسب أسلوب حياته ونشاطه.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القهوة بوش علي أصولها مثل الكافيهات

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات