معلومات عن اللولب وأنواع وسائل منع الحمل

جميلات26 سبتمبر 2022
معلومات عن اللولب وأنواع وسائل منع الحمل

معلومات عن اللولب، اللولب هو من وسائل منع الحمل، يتميز اللولب بأنه من أكثر وسائل منع الحمل التي لها نتائج فعالية في توقف حدوث عملية الحمل حتى مع الانتظام في العلاقة الحميمة بين الزوجين، معلومات عن اللولب ووسائل منع الحمل المختلفة الأخرى هذا ما سوف نقوم بتوضيحه فيما يلي.

معلومات عن اللولب

ما هو اللولب؟

اللولب هو أداة من أدوات منع الحمل التي يتم تركيبها في الرحم لعدم إكمال عملية الحمل، بعد أن يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي وعندما تبدأ البويضة في الانقسام وبعد أن تصل إلى مرحلة التوتية فإنها تنتقل إلى الرحم وتنغمس في بطانته حتى يبدأ نمو الجنين.

ذلك ما يحدث في عملية الحمل الطبيعية، ولكنه في وجود اللولب لا يتم استقرار البويضة المخصبة في الرحم حيث يعمل اللولب على طردها خارج الرحم مما يمنع استقرارها في بطانة الرحم وإتمام عملية الحمل.

اللولب هو أنواع وليس نوع واحد ولذلك يقوم الطبيب بعمل العديد من الفحوصات على الرحم للسيدة التي سوف تقوم بتركيب اللولب ثم يتم فحص الرحم وبطانة الرحم بشكل كامل ومن ثم يتم تحديد تحديد نوت اللولب الذي سوف تقوم السيدة بتركيبه.

اقرأ أيضًاتجربتي مع شريحة منع الحمل

أنواع وسائل منع الحمل

يوجد العديد من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها وهي:

الواقي الذكري

وهو عبارة عن غلاف رقيق يشبه الكيس يتم ارتدائه على القضيب أثناء العلاقة الزوجية حتى يمنع نزول السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية في مهبل الزوجة.

حبوب منع الحمل

تتكون تلك الحبوب من الهرمونات الانثوية الاستروجين والبروجسترون بشكل أساسي فهي من أكثر وسائل منع الحمل التي يكثر استخدامها فهي سهلة الاستخدام وكذلك مفعولها في عدم حدوث حمل كبير.

غرسة منع الحمل

هي عبارة عن شريحة صغيرة جدا يقوم الطبيب المختص بزراعتها أسفل الجلد في ذراع الزوجة، تعمل على منع حدوث عملية الحمل وتلقيح البويضة من خلال عرقلتها للحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة.

لاصقات منع الحمل

تركيبها يشبه إلى حد كبير تركيب حبوب منع الحمل حيث تتكون بشكل أساسي من هرمونات الاستروجين والبروجسترون، يتم وضعها في جسد الزوجة في البطن، أو الظهر، أو الأرداف أو الذراع لمدة ثلاثة أيام كل أسبوع ويتم توقف استخدامها عند نزول الدورة الشهرية.

حلقة منع الحمل

تشبه الواقي الذكري حيث تقوم الزوجة بإدخالها في المهبل قبل البدء في العلاقة الحميمية، تعمل الحلقة على إفراز هرمونات الاستروجين والبروجسترون الصناعية كما أنها تمنع المبيضين من إفراز البويضات من أجل التخصيب، يجعل سائل عنق الرحم يكون لزج مما يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها.

أبرة منع الحمل

تحتوي الإبرة على هرمون الاستروجين ويتم أخذها كل ثلاثة أشهر، تساعد في منع حدوث الحمل لمدة ثلاثة أشهر وهي من وسائل منع الحمل المناسبة للسيدات الذين لا يريدون وضع جهاز داخل الرحم مثل اللولب أو تناول أدوية مثل حبوب منع الحمل.

الحواجز المهبلية

هي حواجز لينة مصنوعة من المطاط يتم وضعها داخل المهبل لكي تغطي عنق الرحم لكي تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها.

اقرأ أيضًامتى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض؟

تعددت وسائل منع الحمل كما ذكرناها بشكل مبسط ولكنه لا يجب على الزوجة أن تتبع أي وسيلة من تلقاء نفسها فلابد من استشارة الطبيب المختص أولا لكي يدلها على الوسيلة الأنسب لحالتها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات