كيفية استخدام جهاز السكر

سمية19 سبتمبر 2022
كيفية استخدام جهاز السكر

يجهل الكثير من مرضى السكري كيفية استخدام جهاز السكر حيث يلزم منهم قياس سكر الدم عدة مرات يوميا من أجل تناول جرعة العلاج المناسبة التي يوصي بها الطبيبة، كيفية استخدام الجهاز ذلك ما سوف نقوم بتوضيحه.

جهاز قياس السكر

جهاز قياس نسبة السكر في الدم أو قياس نسبة جلكوز الدم يعتبر من أكثر الأدوات المهمة التي لا غنى عنها مع مرضى السكري، حيث يتم من خلاله معرفة نسبة تركيز الجلوكوز في الدم وبشكل خاص مع مرضى السكرى النوع الأول والثاني.

ويتم استخدام الجهاز عدة مرات في اليوم من أجل معرفة تركيز الجلوكوز في الدم على مدار اليوم وبناءا عليه يتم ضبط معدل سكر الدم إلى الحد الطبيعي من خلال تناول الأدوية التي أوصى بها الطبيب، أيضا لابد من الإلتزام بعدد المرات التي يحددها الطبيب من أجل استخدام الجهاز وقياس سكر الدم.

طريقة استخدتم جهاز السكر لمعرفة نسبة سكر الدم

الكثير من مرضى السكري لا يعرفون كيف يتم استخدام جهاز قياس السكر من أجل معرفة نسبة تركيز الجلوكوز من أجل أخذ جرعة الدواء المناسبة، خطوات استخدام الجهاز هي:

  1. يتم تشغيل الجهاز اولا ثم يتم إدخال شريط القياس في الجهاز ولابد أن يتم التأكد من أن الكود المدون على علبة الأشرطة هو نفس الكود المبرمج على جهاز السكري.
  2. يتم تعقيم الإصبع الذي سوف يتم أخذ عينه الدم منه باستخدام الشاش المعقم الجاهز أو باستخدام الكحول والمناديل الورقية.
  3. يتم وضت الإبرة في أداة الوخز ثم يتم وخز الإصبع بالإبرة ثم الضغط عليه بلطف حتى يبدأ الدم في الخروج.
  4. الدم الذي سوف يخرج من الإصبع يتم أخذ نقطة منه ووضعها على ضريط القياس الموجود في الجهاز.
  5. يتم الانتظار ثواني قليلة حتى يقرأ الجهاز النسبة الدقيقة لتركيز الجلوكوز في الدم ومن ثم قراءة النسبة التي سوف يخرجها الجهاز. 

اقرأ أيضًاتجربتي مع نقص فيتامين ب 12.. وهذه الطرق تعوض الجسم

خواص جهاز قياس سكر الدم

توجد بعض الخواص التي توجد في أجهزة فحص وقياس سكر الدم ولكنها قد تختلف بعض الشيء من جهاز إلى آخر حسب نوع وشكل الجهاز.

حجم الجهاز

أغلب أجهزة قياس سكر الدم تكون ذات حجم وسط في نفس حجم كف اليد ويوجد ما هو أصغر من ذلك الحجم لكي يستطيع المريض أخذه معه أينما ذهب ويوجد ما هو أكبر وذلك عادة ما يوجد في الأماكن الطبية.

شرائط قياس السكر

شرائط القياس تكون مجموعة أشرطة مع بعضها ويستخدم الشريط مرة واحدة فقط، تحتوي تلك الأشرطة على مواد كيميائية تتفاعل مع سكر الدم الموجود في قطرة الدم التي يتم أخذها من إصبع المريض ليتم معرفة تركيز السكر فيه تكون تلك الأشرطة بلاستيكية.

الترميز في الجهاز

الشخص الذي يقوم باستخدام الجهاز عليه وأن يقوم بإدخال الكود الموجود على الجهاز إلى الزجاجة التي بها أشرطة القياس من أجل عملية المعايرة ولابد أن تتم تلك العملية بدقة شديدة.

مدة اختبار سكر الدم

ليست نسبة ثابته التي يظهر فيها الجهاز نسبة تركيز السكر في الدم ولكنها تتراوح من ثلاثة ثواني إلى دقيقة وذلك يتوقف على نوت الجهاز والأشرطة المستخدمة.

تجربتي مع نقص المغنيسيوم.. وهذه الأطعمة تعوض النسبة

كيفية استخدام جهاز السكر والأجزاء المكونة للجهاز هو ما قمنا بشرحه في السطور السابقة ومعرفة مكونات الجهاز وكيفية قراءة نسبة السكر في الدم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات