فوائد غسول الوجه واختيار الغسول المناسب للبشرة

جميلات26 سبتمبر 2022
فوائد غسول الوجه واختيار الغسول المناسب للبشرة

عند البدء في الاهتمام بالبشرة ووضع روتين لها فإنه يتم البحث عن فوائد غسول الوجه ولماذا يفضل استخدام الغسول بدلا من الصابونة بالرغم من أن سعر الصابونة ارخص من الغسول، ذلك ما سوف نقوم بشرحه.

غسول الوجه

غسول الوجه هو من الأشياء الأساسية في روتين العناية بالبشرة التي لا غنى عنه، حيث يفضل وينصح الكثير من الأطباء باستخدام الغسول بدلا من الصابون.

وذلك لأن الغسول لا يحتوي على المواد المصبنة التي تسبب الجفاف الشديد في البشرة، كما أنه ينظف البشرة بعمق أكثر من صابون البشرة، يساعد الغسول في علاج مشاكل البشرة بقوة أكثر من الصابون.

اقرأ أيضًاافضل 5 أنواع غسول للبشرة الجافة والعادية

فوائد غسول الوجه

أهمية وفوائد غسول البشرة هي:

تنظيف البشرة بعمق

يعمل الغسول على تنظيف البشرة بعمق وإزالة الزيوت المترسبة على طبقة البشرة السطحية، كما أنه يتغلغل إلى طبقات الجلد السطحية وينظفها بعمق شديد من البكتيريا والميكروبات التي تسبب ظهور الحبوب تحت الجلد.

علاج البشرة

من أشهر المشاكل التي تصيب البشرة خاصة في فترة المراهقة والمرحلة الجامعية هي الحبوب، عند التعرض للشمس لوقت طويل وعدم وجود العناية الكافية بالبشرة في تلك المرحلة فإن ذلك يؤدي إلى ظهور الحبوب بالإضافة إلى تغير الهرمونات أيضا.

ولذلك ينفذ الغسول إلى طبقات الجلد الداخلية ويعمل على ضبط الإفرازات الدهنية التي تسبب ظهور الحبوب كما أنه يساعد في علاج الحبوب الموجودة وإخراج الدهون المخزنة بها.

تفتيح البشرة

للأشخاص الذين يعانون من أكسدة البشرة وغمقان فإنه يفضل أن يستخدموا غسول مناسب لنوع بشرتك يحتوي على مواد فعالة تعمل على تفتيح لون البشرة والتقليل من نسبة الأكسدة عند التعرض للشمس.

إزالة طبقة الجلد الميت

بعض انواع الغسول تعمل تقشير الطبقة السطحية من البشرة وإزالة الخلايا الميتة التي بها التي تعمل على سد المسام مما يؤدي إلى تكون الحبوب تحت الجلد وتجعل لون الوجه يكون شاحب طوال الوقت.

اختيار الغسول المناسب للبشرة

عند اختيار غسول الوجه فإنه لابد من اتباع النصائح التالية:

  • لابد وأن يتم معرفة نوع البشرة اولا لمعرفة أي المواد الطبية والطبيعية التي تناسب تلك البشرة ومن ثم اختيار الغسول الذي يحتوي على تلك المواد.
  • يتم تحديد السبب الذي يتم لأجل استخدام الغسول هل هو لتنظيف الوجه أو لعلاج الحبوب أم سبب آخر وذلك لأن كل نوع من الغسول يحتوي على مواد في تركيبته الأساسية تعمل تلك المواد على علاج مشكلة معينة في البشرة.
  • معرفة تجارب الأشخاص الذين قاموا باستخدام غسول ما للبشرة وذلك لأن بعض أنواع الغسول يكون مدون على غلافها أنها مناسبة لبشرة معينة وفي الواقع تكون عكس ذلك.

متى يتم استخدام الصابون ومتى الغسول؟

في جميع الحالات يفضل أن يتم الابتعاد عن الصابون واستخدام الغسول بدلا منه ولكن توجد بعض الحالات التي يفضل استخدام الصابون فيها وهي:

  1. إذا كان الشخص يعاني من بشرة معرضة للحبوب وهي غالبا ما تكون بشرة دهنية أو مختلطة وعند استخدامه للغسول عدة مرات فإنه لا يسبب أي تعافي أو علاج لتلك الحبوب في تلك الحالة يتم استخدام الصابون حيث يعمل الصابون على جفاف البشرة ومن ثم تجف الدهون الموجودة في تلك الحبوب ومن ثم علاجها بشكل تام.
  2. إذا كان غسول البشرة غالي الثمن ولا تستطيع شراؤه فإنه يتم استخدام الصابون لأن الصابون يكون ذو سعر ارخص من الغسول.
  3. إذا كان الطبيب هو الذي وصى باستخدام الصابونة بدلا من الغسول.
  4. إذا كانت المجموعة العلاجية التي يتم استخدامها للبشرة المسؤول عن تنظيف البشرة فيها هو صابونة وليش غسول.

اقرأ أيضًاكريم ولوشن بيبانثين.. أفضل مرطب للوجه على الإطلاق

فوائد غسول الوجه هو ما تم ذكره بشكل مفصل في الفقرات السابقة، ولكنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص لترشيح أفضل غسول من بين مجموعة الغسولات المناسبة للبشرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات