فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم و الطفل يجب ان تعرفيها

Admin
2020-12-19T14:08:55+03:00
رشاقة
Admin19 يوليو 2020
فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم و الطفل يجب ان تعرفيها
فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية هي أهم العادات المفيدة للطفل والأم ويجب الحرص على إعطائها للطفل لمدة 6 أشهر على الأقل، وهي مفيدة إلى حد كبير في بناء جهاز المناعة لدى الأطفال. كما أن فوائد الرضاعة الطبيعية مهمة في بناء صحة الطفل وإشباع الطفل بشكل مستمر لذلك أوصت منظمة الصحة العالمية “World Health Organization” بالرضاعة الطبيعية لمدة عام وليس 6 أشهر. كما ذكر في القرآن الكريم في سورة البقرة الآية 233 قوله تعالى.

فضل الرضاعة الطبيعية في الإسلام ومدتها

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٢٣٣﴾

في يجب على كل أم ترغب في ان يكون طفلها بصحة جيدة ان ترضعه رضاعة طبيعية لمدة لا تقل عن عام الي اثنان، في تعرفي على فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل ولي الطفل وحده بل والام ايضا.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

فوائد الرضاعة الطبيعية ليست للطفل وحدة ايضا لها فوائد عديدة للأم سنتعرف عليهم من خلال السطور التالية، وطرق اوضاع الرضاعة الطبيعية للطفل، علي مجلة سيدات مصر.

  • تقوية الجهاز الهضمي للطفل

ان لبن الام يحتوي علي مواد وإنزيمات تساعد على نمو وتقوية الجهاز الهضمي لدى الطفل حيث يساعد حليب الأم على التخلص من الميكروبات والالتهابات والطفيليات. حيث يحتوي حليب الأم على الانزيمات التي تساعد الطفل في عملية الهضم وتجعلها أكثر مثالية لل صحة وعافية خالية من الامراض التي تصيب الطفل بسبب الحليب الصناعي وأدوات الرضاعة الصناعية.

  • فوائد الرضاعة الطبيعية لجهاز المناعة

الرضاعة الطبيعية تعمل علي تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال، حيث ان حليب الام يتميز بخواصه عن الحليب الصناعي والحليب اخر يمكن ان يتناوله الطفل، وذلك بسبب احتواء لبن الأم على بعض المواد التي تحمي طفلك من الاصابة بالعدوى والأمراض بسبب احتواء حليب الأم على الليزوزومات، و اللاكتوفيرين، وكمية كبيرة من المركبات الدهنية والكربوهيدرات التي تساعد الجهاز المناعي على صد أي بكتيريا مسببة لأي من الأمراض التي تصيب الأطفال في الشهور الأولي من عمرهم، حيث يحل الأطفال التي تغذي علي الرضاعة الطبيعية، بجهاز مناعي أقوى بنسبة 70 في المئة عن من يتناول الحليب الصناعي. هذا الأمر ذكر في الكثير من الدراسات العالمية.

  • الرضاعة الطبيعية ترفع مستوى الذكاء

كشفت دراسة برازيلية أن أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل لفترات طويلة تزيد مستويات الذكاء لدى الأطفال بمستويات أعلى من من حصلوا على رضاعة غير طبيعية وذلك بتجارب على أكثر من 3500 طفل من مستويات اجتماعية مختلفة حيث تفوق ذكاء لدى الأطفال الذين حصلوا على حليب الأم لفترات اطول.

  • تحسين وظائف أجهزة الجسم

من فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال تحسين وظائف أجهزة الجسم ، مثل الجهاز البصري والسمعي مما يفيد في عملية اتزان الطفل بحيث يقترب عمل الاجهزة من المعدل الطبيعي في الجسم.

  • هدوء الطفل عند حمله

من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل حيث يحتوي حليب الأم على مواد طبيعية تعمل على تهدئة الطفل، كما أن ضم الطفل وسماع صوته الام الصوت المألوف له وهو جنين داخل بطن امة يشعره بالطمأنينة ويجعلة يتذكر هذا الصوت وبالتالي يهدأ الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أن فترة الرضاعة تجعل هناك رابط دائم بين الأم والطفل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

هناك عدة فوائد للام اثناء ارضاع طفلها، على الرغم أن بعض السيدات يرون ان في الامر عناء وتعب ولكن لها عدة فوائد على صحة الأم تعرفي عليها من خلال السطور التالية.

  • الراحة النفسية : هناك باحثون اشاروا الى ان الرضاعة الطبيعية للطفل تجعل الأم في راحة نفسية حيث اكتشفوا أن الرضاعة تقي من الأمراض النفسية للأم وعلاج طبيعي فعال للتوتر والاكتئاب والقلق حيث ان اكثر النساء المرضعة تكون اكثر هدوء وتزانا نفسيا بعد تخطي فترة الولادة.
     
  • ايضا رشاقة الجسم بعد الولادة :حيث تحتاج معظم النساء بعد فترة الحمل الى ان تسترجع رشاقتها مرة اخري، حيث ان فترة الرضاعة تخسر الام وزنها بشكل طبيعي حيث يتم حرق ما يزيد عن 500 سعرة حرارية يوميا.
  • تقليل الإصابة بالأمراض : حيث اكتشف الباحثون أن الرضاعة الطبيعية، تحمي الأمهات من أمراض مثل سرطان الثدي والمبيض والسكر وأمراض القلب وأمراض الضغط والشرايين.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية، على إعادة حجم الرحم الى وضعه الطبيعي، بعكس الأمهات اللاتي يرضعن أولادهن حليبا صناعيا، ويرجع  ذلك بسبب إفراز هرمون “الأوكسيتوسين” أثناء الرضاعة وهو الهرمون المسئول عن السعادة الزوجية.
  • من فوائد  الرضاعة الطبيعية العامل الاقتصادي للأسرة حيث يوفر حليب الأم على الأسرة جزءا كبيرا الأموال ويرجع ذلك بسبب غلاء أسعار الحليب الصناعي .

اضرار و صعوبات الرضاعة الطبيعية على المراة

تشكل بعض الأمور على المرأة المرضعة عقبات قد تواجه البعض  من السيدات ولا تشكل خطورة كبيرة على صحتها، ومن ضمن هذه المشاكل.

  • التهاب الثدي.
  • الم وتشقق حلمات الثدي وحساسيتها.
  • تحجر الثدي
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات