رجيم الصيام المتقطع اسهل نظام لخسارة الوزن

رجيم الصيام المتقطع نظام من الأنظمة الغذائية الذى تمكن الأفراد من اتباعه بسهولة كبيرة جدا، كما أنه فعال، وخاصة أنه لا يتضمن القواعد الكثيرة، أو أي طريقة من طرق الحرمان من المواد الغذائية، ويركز حول الامتناع فترة من الوقت عن الأكل، وأيضا على الأكل في مواعيد معينة، وليس أنواع الأطعمة المتناولة.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

فقد الوزن الزائد

يتمكن الأفراد عند اتباع رجيم الصيام المتقطع من خسارة جزء من أوزانهم الزائدة، لأن التقليل من تناول الطعام وعدم تناول الوجبات خلال النهار يساعد في تقليل السعرات الحرارية للجسم، فيحسن من عمليات الأيض، ويتم حرق الدهون بشكل منتظم.

تأخير الشيخوخة

يقلل هذا النظام الغذائي من العلامات التي تظهر على الإنسان للشيخوخة، وخاصة عندما يتقدم في العمر.

يحسن مستويات السكر في الدم

يساهم رجيم الصيام المتقطع بشكل كبير في تحسين المستويات الخاصة بوجود الأنسولين، والسكر في الدم، ويقلل بشكل كبير من احتمال أن يصاب الإنسان بمرض السكري.

اساليب وطرق رجيم الصيام

هناك العديد من الأساليب التي يمكنك اتباعها في هذا النظام، ومن أهمها:

الصيام لمدة 12 ساعة يوميا

الصيام لمدة 12 ساعة هو أسلوب من الأساليب التي تناسب الأشخاص المبتدئين في هذا الرجيم عند تناول الأطعمة، فعليك الصيام لمده 12 ساعة متواصلة عن أي أطعمة صلبة، ولكن يجب أن تتناول في ال 12 ساعة الأخرى أطعمة صحية، وبالتالي ستتحول الدهون التي تختزن في الجسم إلى الطاقة اللازمة، وستخسر جزء من الوزن.

الصيام لمدة يوم كامل في الأسبوع

في هذا الأسلوب عليك أن تصوم يوما كاملا أي 24 ساعة، ويتم في هذا اليوم تناول السوائل فقط، والاعتماد عليها، وهذا الأسلوب من أساليب الصيام المتقطع له العديد من الأعراض الجانبية، والتي من أهمها الشعور بالصداع، والتعب، وخاصة في فترة بداية اتباع رجيم الصيام المتقطع ، ولتفادي هذه الأعراض يمكنك الاعتماد على عدد ساعات أقل حتى تصل إلى يوم كامل بالتعود.

الصيام يوم والإفطار يوم

وفي هذا الأسلوب يمكنك تناول الطعام يوم وعدم تناوله في اليوم التالي أي صيامه، وهذا الأسلوب من الأساليب التي كان لها دور كبير في خسارة الوزن، والحصول على فوائد صحية، مثل تحسين صحة الجهاز الدوري، والقلب.

الصيام لمدة يومين أسبوعيا

هو أسلوب من الأساليب التي تمكن الشخص من فقدان كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن احرص على عدم صيام اليومين متتاليين فهذا هو الأفضل.

ترك الوجبات

يتمكن الكثير من الأشخاص من اتباع هذا الأسلوب وهو تفويت بعض الوجبات الرئيسية يوميا، ولكن لابد أن تعتمد مع ذلك على الوجبات الصحية أكثر، والتي تكفي الجسم، ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب التي تناسب الكثير من الفئات، وبه لا يتم تناول الأطعمة إلا بعد أن نشعر بالجوع فقط.

الأسلوب العسكري القاسي

يعتبر هذا الأسلوب من أساليب رجيم الصيام المتقطع، ولكنه يكون قاسي، وحاد، وبه يتم تناول كميات محددة جدا من الأطعمة، ويعتمد على الخضروات، أو الفواكه لمدة 20 ساعة من اليوم، ويتم تناول وجبة رئيسية واحدة فقط بشكل طبيعي في ال 4 ساعات الأخرى في فترة الليل.

أضرار رجيم الصيام المتقطع

  • المعاناة من المشاكل، والاضطرابات الهضمية المتنوعة.
  • قد يحدث زيادة في الوزن بسبب الإفراط في تناول الأطعمة في وقت الإفطار
  • ظهور الأعراض الجانبية ومنها الضعف العام للجسم، ولكنها تتلاشي بالتدريج عند الاعتياد على النظام.
  • له تأثير سلبي على الخصوبة لدى النساء.
  •  

نصائح و تجارب رجيم الصيام المتقطع

لابد أن يحصل الجسم على القسط الكافي من الراحة يوميا، مع عدم ممارسة الأنشطة الصعبة خلال مدة الصيام، ولابد أن يتضمن هذا النظام تناول الطعام المحبب بكميات قليلة مستخدما النكهات المحببة للفرد في تناول الأطعمة خارج ساعات الصيام حتى لا تشعر بالحرمان، وعليك أيضا اختيار الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المناسبة للجسم، وتناول كميات كافية من الماء طوال اليوم.

قد يهمك ايضا

رجيم الماء الساخن علي الريق افضل نظام للتخسيس السريع

نظام الكيتو دايت اسرع رجيم لخسارة الوزن في اسبوع