تفتيح الركب للأطفال وصفات لعلاج الاسمرار

سمية23 سبتمبر 2022
تفتيح الركب للأطفال وصفات لعلاج الاسمرار

كيفية تفتيح الركب للاطفال وإزالة طبقة الجلد السوداء المتراكمة على مفصل الركبة نتيجة للعوامل المختلفة سواء نتيجة للعب الأطفال المستمر أو نتيجة لوجود جينات وراثية عند الطفل، أسباب اسمرار الركبة وكيفية تفتيحها هو ما سوف نقوم بشرحه فيما يلي.

سواد الركبة عند الأطفال

سواد الركبة عند الأطفال من الأمور التي تشغل بال جميع الأمهات خاصة إذا كان الطفل بنت فإنها ترتدي الملابس القصيرة والتي تظهر ركبتها وعندما تكون الركبة سوداء فإن ذلك يسبب إحراج للطفلة>

ومع اللعب والسقوط المستمر على القدمين و احتكاك الركبة بالأسطح الصلبة مثل الأرض فإن ذلك يؤدي إلى تكون طبقة من خلايا الجلد الميتة على الركبة مما يسبب تكون طبقة سوداء من الجلد على الركبة.

ولأجل ذلك تلجأ الأمهات إلى طرق تفتيح الركبة عند الأطفال سواء باستشارة طبيب الجلدية المختص بذلك الأمر أو من خلال اتباع الوصفات الطبيعية في المنزل.

اقرأ أيضًافوائد الخل الأبيض لتفتيح البشرة وتبييض الوجه

أسباب اسمرار الركبة عند الأطفال

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار الركبة عند الأطفال والتي من أهمها:

  • قد يعاني بعض الأطفال من الأمراض الجلدية التي تسبب اسمرار مفصل الركبة لديهم حيث تجعل خلايا مفصل الركبة تتأكسد بشكل سريع ما يؤدي إلى اسمرار تلك المنطقة يظهر ذلك أيضا في منطقة الإبطين.
  • زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال تعتبر عامل كبير في اسمرار الركبة عند الأطفال وذلك لأن وزن الجسم كله يسبب حمل ثقيل على الركبتين عند الاحتكاك بشيء ما أو بسطح صلب أثناء اللعب.
  • سواد الركبة عند الأطفال في بعض الحالات يكون وراثيا أي أنه مرتبط بالجينات وفي تلك الحالة وصفات التفتيح الطبيعية لن يكون لها أية فائدة في التفتيح وذلك في تلك الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص.
  • إذا لم يكن الطفل يعاني من وزن زائد وليس لديه جينات اسمرار الركبة ومع ذلك كان يعاني من اسمرار الركبة فإنه لابد من استشارة طبيب الأطفال المختص.

علاج اسمرار الركبة عند الأطفال

توجد بعض الخطوات والنصائح التي عند اتباعها قد تؤدي إلى تفتيح الركبة عند الأطفال وهي:

  • تقشير جلد الركبة باستخدام كريمات التقشير المخصصة للأطفال حيث تعتبر تلك الخطوة هي من أهم خطوات تفتيح الركبة أو تفتيح أي منطقة في الجسم بشكل عام وهو تقشير تلك المنطقة من أجل إزالة طبقة الجلد الميتة المتراكمة عليها.

اقرأ أيضًاطرق تبييض المناطق الحساسة في وقت قصير

وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الركبة عند الأطفال

  1. يتم خلط النشا مع ماء الورد حتى الحصول على قوام يمكن فرده على الركبة ويتم وضعن على الركبة وتركه حتى يجف ثم غسله وترطيب الركبة بعد ذلك.
  2. وضع ملعقة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من الترمس المطحون وصنع خليط متماسك منهما ثم فرده على الركبة وتركه حتى يجف ثم غسل الركبة وترطيبها.
  3. لبن بودرة وماء ورد وترمس يتم خلطهم معا حتى الحصول على قوام متماسك يسهل فرده على منطقة مفصل الركبة وتركه حتى يجف ومن ثم غسل الركبة وتجفيفها.
  4. خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من الكركم وفردهم على الركبة حتى يجف الخليط تماما ثم غسل الركبة وترطيبها.

من أجل تفتيح الركب للأطفال يمكن استخدام أي من الوصفات الطبيعية التي تم ذكرها وكذلك نحاول أن نجعل الطفل يتجنب الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار الركبة لديه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات