تجربتي مع نقص فيتامين ب 12.. وهذه الطرق تعوض الجسم

جميلات15 أغسطس 2022
تجربتي مع نقص فيتامين ب 12.. وهذه الطرق تعوض الجسم

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12، نقص فيتامين ب 12 هو من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ولكن لا يعرف الكثير من الناس ذلك حيث يرتبط فقر الدم لديهم بنقص الحديد في الجسم ولكن فيتامين ب 12 له دور فعال أيضا، أعراض نقص فيتامين ب 12 وأسبابه ذلك ما سوف نذكره في الفقرات التالية.

نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي والتي يصعب على الجسم تخليقه أو إنتاجه لذلك يتم الحصول عليه من المصادر الخارجية سواء من خلال الأطعمة أو حتى من خلاة تناول الأدوية، يعمل فيتامين ب12 على علاج الأنيميا حيث يعمل على الحفاظ على كريات الدم الحمراء وحمايتها من التكسير مما يسبب الإصابة بالأنيميا، يظهر نقص فيتامين ب12 عند الأشخاص النباتيين الذين لم يتناولوا المأكولات والأطعمة الحيوانية ويكون كل أكلهم هو الخضروات والفاكهة فقط وذلك لأن فيتامين ب12 يوجد في الأطعمة الحيوانية وكذلك يستخرج من المنتجات والمأكولات الحيوانية.

اقرأ أيضًاتجربتي مع نقص المغنيسيوم.. وهذه الأطعمة تعوض النسبة

أسباب نقص فيتامين بـ 12

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنقص فيتامين ب12 والتي من أشهرها اتباع نظام غذائي نباتي يحتوي على الأطعمة النباتية فقط ولا يحتوي على أي من الأطعمة الحيوانية، من أشهر الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى نقص فيتامين ب12:

عدم تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب12.

نقص الكمية المخزنة من فيتامين ب12 داخل الجسم حيث يتم تخزين الفيتامين في الكبد ويتم تخزينه بالقدر الكافي الذي يحتاجه الجسم فإذا حدث به نقص فإن الجسم يعاني من نقص مخزونه منه.

يحدث نقص فيتامين ب12 عند الأشخاص الذين يعرضون عن تناول اللحوم الحمراء أو حتى الألبان والبيض فإذا كانت الأم المرضعة تتبع نظام غذائي خالي من المنتجات الحيوانية فإن الطفل يكون معرض بشكل كبير للإصابة بنقص الفيتامين أكثر من الأم وذلك يؤثر عليه بشكل كبير.

وجود الكمية الكافية من الفيتامين داخل الجسم ولكنه يوجد عوامل أخرى تمثل عائق لامتصاص الفيتامين ومن أشهر تلك العوامل هو وجود جراثيم وفطريات داخل الجهاز الهضمي وخاصة في الأمعاء تعمل تلك الفطريات على منع امتصاص الفيتامين بشكل كامل.

أعراض نقص فيتامين بـ 12

عندما يحدث نقص في فيتامين ب12 فإن الجسم يبدأ تدريجيا في التعود على ذلك النقص وتكون أعراض نقص الفيتامين بسيطة وقد لا يشعر بها الشخص المصاب بنقص الفيتامين ومن أشهر الأعراض هو الإصابة بفقر الدم بدرجة قليلة، ولكن تبدأ الأعراض الفعلية لنقص الفيتامين في الظهور عندما يتطور فقر الدم وتكون درجته شديدة حيث تظهر أعراض الدوخة عند النهوض المفاجئ، كذلك يشعر المصاب بالإعياء والتعب الشديد في الجسم بأكمله طوال اليوم ويشعر دائما بالخمول والرغبة في النوم الطويل وعدم القدرة على بذل أي مجهود، كما يبدو لون وجه المصاب دائما باللون الشاحب نتيجة للإصابة بالأنيميا الشديدة، فعند ظهور أي من تلك الأعراض حتى وإن كانت بسيطة لابد من إجراء فحص شامل وأخذ الكمية المناسبة من فيتامين ب12 من أجل تعويض النقص في الفيتامين.

اقرأ أيضًاتجربتي مع لبان الذكر للوجه ونضارة البشرة وطريقة التحضير

كيفية تعويض نقص فيتامين ب 12

توجد العديد من الطرق والوسائل التي يتم من خلالها تعويض النقص الذي يحدث في فيتامين ب12 في الجسم، من تلك الطرق:

تجنب الأنظمة الغذائية النباتية فقط الخالية من المنتجات والمأكولات الحيوانية.

تناول اللحوم الحمراء مرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

تناول البيض واللبن يوميا في الصباح والمساء.

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مختلف المنتجات الحيوانية وكذلك النباتية للحصول على كافة العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

تناول الكثير من الماء على مدار اليوم حتى يتم امتصاص كل الفيتامينات والعناصر الموجودة في الطعام بشكل كامل.

إجراء فحص دوري للجهاز الهضمي لمعرفة هل هناك جراثيم وفطريات تعرقل عملية الامتصاص أم لا.

نقص فيتامين ب 12 هو من الأعراض التي تظهر بوضوح على الأشخاص الذين يتبعوا نظام غذائي خالي من المنتجات الحيوانية، عندما يتم أخذ مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب12 فإنه يفضل أن يتم تناوله تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًاتجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر وتقوية الأظافر

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات