الفواكه التي ترفع الكولسترول الجيد في الدم

جميلات8 أغسطس 2022
الفواكه التي ترفع الكولسترول الجيد في الدم

الفواكه التي ترفع الكولسترول، هناك الكثير من الفواكه التي ترفع الكولسترول التي يتم تناولها بشكل يومي حيث لا يكتمل أي نظام غذائي صحي دون إضافة الفواكه فهي تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وذلك إذا كانت جزء من نظام غذائي متوازن وصحي، كما نشير إلى أن هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى ارتفاع الكولسترول في الدم منها الغذاء غير الصحي، التدخين، قلة الحركة والسمنة المفرطة، يعاني الكثير من الناس من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية، وسنتعرف في هذا المقال عن الفواكه التي ترفع الكولسترول.

اقرأ أيضًااحصل علي أوميجا 3 من هذا الأطعمة

ما هي مستويات الكولسترول الطبيعية؟

يختلف مستوى الكولسترول في الدم من شخص لأخر ولكن المعدل الطبيعي هو ما يأتي:

  • كولسترول الدم يوصى بأن يكون مستواه أقل من 200 ملغ\ديسيلتر.
  • المستوى الجيد للكولسترول في الدم يوصي بأن يكون مستواه أكثر من 40 ملغ\ديسيلتر ويفضل أن يكون 60 ملغ\ديسيلتر أو أعلى.
  • الدهون الثلاثية يوصى أن يكون مستواها أقل من 150 ملغ\ديسيلتر.
  • الكولسترول السئ يوصى أن يكون مستواه أقل من 100 ملغ\ديسيلتر وذلك الذي يترسب على جدران الأوعية الدموية.

الفرق بين الكولسترول الجيد والسيء

يحتاج الجسم إلى كميات بسيطة من الكوليسترول فقط ولكن العديد من الأشخاص لديهم نسبة مرتفعة منه خاصة النوع السيء من الكولسترول وهو النوع الذي يصيب الشخص إذا كان يتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، لو كانت نسبة الكولسترول السيء مرتفعة لديك فهذا يعني أن الدهون تتراكم على القلب وجدران الأوعية الدموية مما يسبب أمراض القلب والجلطات لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة منه في الطعام.

اقرأ أيضًاوصفات للتخسيس رائعة للتخلص من دهون البطن والجسم

 التي ترفع الكولسترول  - جميلات العالم

الفواكه التي ترفع الكولسترول الجيد في الدم

يوجد الكثير من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم، من تلك الفواكه:

الجريب فروت

بحسب دراسات الجمعية الكيميائية الأمريكية تبين أن الأشخاص الذين لم تنجح أدوية خفض الكولسترول في تحقيق نتائج فعالة لهم قد تمكنوا من خفض الكولسترول عن طريق أكل حصة يومية من فاكهة الجريب فروت لمدة  شهر، كما تبين أن الجريب فروت الأحمر أكثر فاعلية في ضبط الكولسترول.

التفاح

بحسب دراسات لعيادة مايو كلينيك يمكن خفض نسبة الكوليسترول عن طريق تناول المزيد من الفاكهة الغنية بالألياف مثل التفاح والكمثرى والخوخ.

الفراولة والتوت

تحتوي الفراولة وأنواع التوت المختلفة على مضادات للأكسدة سواء الأحمر منها أو الأزرق، حيث تنجح في التخلص من الكولسترول الضار في الشرايين وهو الأكثر خطورة فهو كولسترول المؤكسد يسبب خطورة كبيرة على صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًاهل يساهم الحليب في الإصابة بجرثومة المعدة؟

الأفوكادو

مصدر للدهون الأحادية غير المشبعة وهو أمر جيد عند تناوله باعتدال، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات التي تمنع من امتصاص الكولسترول في الجسم ومضادات الأكسدة التي تنجح وتلعب دورا هاما في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

عصير البرتقال

يعد عصير البرتقال من الأشياء التى تزيد من مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 10 % وهي نسبة جيدة، ومن المعروف أن الكولسترول الجيد يساعد على طرد الكولسترول الضار من الجسم وبالتالي خفض مستوياته في الدم.

نصائح لتخفيف نسبة الكوليسترول السيء

من النصائح التي يتم اتباعها لرفع الكولسترول الجيد:

  • استهلاك كمية كبيرة من البقوليات حيث تحتوي البقوليات على نسبة مهمة من الألياف النباتية والتى تسهل الشعور بالشبع وتجعلنا نتناول كمية أقل من الطعام بالإضافة إلى ذلك فهي تمد الجسم بنسبة مهمة من البروتين والكربوهيدرات العالية الجودة وهو ما يجعلها مصدرا مثاليا للطاقة لا يضر بمؤشر نسبة السكر في الدم.
  • استهلاك الدقيق والحبوب الكاملة والاستغناء عن استهلاك الخبز الأبيض تجدر الإشارة إلى أن الدقيق والخبز والحبوب الكاملة بجانب الأرز والشوفان والشعير من المنتجات التي تحتوي على النخالة الغنية بمادة الستيرول وهي مادة قادرة على عزل الكولسترول في الأمعاء ومنعها من دخول الجسم.

عند تناول الفواكه التي ترفع الكوليسترول فإن ذلك يمثل خطر كبير على صحة الفرد نفسه، ولذلك لابد من معرفة هل الفواكه التي يتم تناولها هي من مجموعة الفواكه التي ترفع الكولسترول الضار أم لا وبذلك نكون قد تعرفنا في مقالنا عن الفواكه التي ترفع الكولسترول الجيد في الجسم وكيفية تجنب المواد التي تساعد في رفع الكولسترول السيء في الجسم.

اقرأ أيضًامشروب قبل العلاقة الزوجية.. وتجنب فورًا هذه الأنواع

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات